أصبحت Telegram نافذة على الحرب

أصبحت Telegram نافذة على الحرب


بينما كان يفغيني بريغوزين ، زعيم مجموعة فاغنر ، يسير نحو موسكو في أواخر يونيو ، كانت كل الأنظار على منصة واحدة: Telegram. قام المدونون والمواطنون والحكومة بنقل الأخبار من خلال تطبيق المراسلة إلى ملايين المتابعين بينما بحثت وسائل الإعلام العالمية عنها بحثًا عن أي معلومات يمكن أن تنقلها إلى العالم. روى بريجوزين نفسه بشكل دراماتيكي تمرده من خلال الرسائل الصوتية إلى 1.3 مليون من أتباعه.

منذ غزو أوكرانيا في فبراير 2022 ، اكتسبت Telegram تأثيرًا هائلاً على أحد أكثر النزاعات مشاهدة في العالم. يقول جوردان ويلدون ، المحقق الرقمي ومؤسس وكالة الاستخبارات مفتوحة المصدر (OSINT) Prose ذكاء.

ولكن على الرغم من دورها التاريخي الفريد ، فإن المنصة ، التي أسسها بافيل دوروف ، تمثل تحديًا. لقد أدى تركيز مؤسسها على الخصوصية والاعتدال في عدم التدخل إلى حماية مستخدميها من المراقبة ولكنه سمح أيضًا لـ Telegram بأن تصبح أداة للتضليل والتلاعب – حيث يكافح المستخدمون لفك تشفير الواقع في تدفق المعلومات القادمة من هواتفهم.

يقول ويلدون: “النبأ السار هو أن كل شخص لديه منفذ ، لكن الخبر السيئ هو أن الجميع يحصل على منفذ”.

في روسيا ، أصبحت Telegram أحيانًا المصدر الوحيد للمعلومات وسط رقابة حكومية خانقة. عبر الحدود ، أصبحت المنصة شريان حياة للأوكرانيين الذين يحاولون البقاء في مأمن من هجمات روسيا وتتبع تحركات القوات. وبالنسبة لبقية العالم ، أصبحت Telegram نافذة على حرب زعزعت استقرار العالم.

“النبأ السار هو أن كل شخص لديه منفذ ، لكن الأخبار السيئة هي – كل شخص لديه منفذ.”

من بين مصادر المعلومات الحاسمة خلال العام الماضي كان المدونون العسكريون الروس المؤيدون للحرب ، والذين تجمعوا على Telegram. اكتسب المدونون الروس مكانة بارزة لأول مرة في أوائل عام 2010 على LiveJournal (المعروفة باسم ZheZhe) ، وهي خدمة تدوين مملوكة لروسيا تستضيف الكتاب من جميع المعتقدات السياسية. بعد أن بدأت السلطات في استهداف المنصة ، انتقل المدونون إلى Facebook.

واحدة من أكثر القنوات الحربية الروسية تأثيرًا هي قناة Rybar (أي فيشرمان) ، وهي حساب يتبعه 1.2 مليون مشترك وتنقله وسائل الإعلام العالمية مثل CNN و بلومبرج. يقول مؤسس Rybar ، ميخائيل زفينتشوك ، إن العديد من المدونين العسكريين بدأوا في اللجوء إلى Telegram بعد أن بدأ ميتا في قمع الروايات الموالية لروسيا أثناء تورط البلاد في سوريا.

أسس دوروف ، المعروف باسم “مارك زوكربيرغ من روسيا” ، المنصة في عام 2013 بعد أن استولى مالكوها المقربون من الكرملين على شبكته الاجتماعية الأولى ، فكونتاكتي. انطلاقا من دبي ، بدأت شعبية Telegram في روسيا في الارتفاع خلال جائحة covid-19 ثم سرعان ما انفجرت بعد غزو أوكرانيا. عندما قام الرئيس فلاديمير بوتين بقمع وسائل الإعلام المستقلة من خلال فرض الرقابة على أخبار الحرب وحظر المنصات الاجتماعية مثل Facebook و Twitter ، أصبحت المنصة ملاذًا آمنًا للمعارضة الروسية ووسائل الإعلام المستقلة.

لكنها سمحت أيضًا للقنوات المؤيدة للحرب بالخروج من الهوامش ، وسرعان ما عادت نفوذها إلى المنافذ الإخبارية الرئيسية. يتذكر زفينتشوك مشاهدة القناة الأولى الروسية الرئيسية في يوم انتفاضة بريغوزين – تم الحصول على كل الأخبار من المنصة.

يقول زفينتشوك ، وهو موظف سابق في المكتب الصحفي بوزارة الدفاع الروسية: “يظهر تمرد يفغيني بريغوزين أن جميع المعلومات تم نشرها حصريًا عبر Telegram”. “أصبحت Telegram الأداة الرئيسية لتوصيل المعلومات وهي موثوقة أكثر من جميع وسائل الإعلام التقليدية لأنها تخضع للرقابة.”

كان اعتماد Telegram السريع مدفوعًا أيضًا بتصميمه. يمكن أن يكون للقنوات متابعون غير محدودين بينما لا يتم تشغيل المحتوى بواسطة الخوارزميات أو تعطيله بواسطة الإعلانات.

يقول زفينتشوك ، الذي أدار القناة بشكل مجهول منذ بدايتها في عام 2018 حتى أواخر عام 2022: “بدأت شعبية Telegram في النمو لأن الناس الآن على استعداد لاستهلاك كميات هائلة من المعلومات في أجزاء صغيرة ، مثل TikToks”. في لحظات الأزمات وببساطة امنح الناس ما يحتاجون إليه في حزمة مناسبة. “

Telegram هي ملاذ لأولئك الذين يفرون من الرقابة من الحكام المستبدين – ولكن أيضًا للمتطرفين ومنظري المؤامرة والمجرمين

بميزانية شهرية تبلغ حوالي 44000 دولار تم جمعها من خلال التبرعات الفردية عبر التحويلات البنكية والرعاة والمجموعات ، يدعي Zvinchuk أن أخباره يتم توفيرها من قبل مصادر من كلا طرفي الحرب. وتتلقى القناة معلومات من مدراء متوسطي المستوى داخل الإدارة الروسية والجنود والضباط بالإضافة إلى المطلعين في أوكرانيا وحتى القوات المسلحة الأوكرانية ، على حد قوله. “لقد أنشأنا ، في الواقع ، نوعًا من وكالة استخبارات خاصة تعتمد على Telegram.”

يدير Telegram فريق من حوالي 30 شخصًا فقط. لكنها سمحت لـ 700 مليون مستخدم نشط شهريًا بمشاهدة الحرب في أوكرانيا من خلال عيون أولئك الذين يقاتلونها ، لتحل محل دور المراسلين الحربيين الذين تم فرض الرقابة عليهم أو طردهم من روسيا. تنشر القناة تحديثات حول المعارك ، وتوضحها بالخرائط ، إلى جانب مقاطع الفيديو والصور التي تم جمعها من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي على الموقع أو التي أنشأتها أقسام الدعاية.

جعل الافتقار إلى الرقابة دور Telegram كأهم منصة وسائط اجتماعية في الصراع دورًا معقدًا. Telegram هو عكس المنصات السائدة مثل Facebook: فهو يمنح صانعي المحتوى حرية التصرف ، ويزيلهم فقط بسبب المواد الإباحية غير القانونية ، والاحتيال أو البريد العشوائي ، والدعوات إلى العنف. وقد جعل هذا المنصة ملاذاً لأولئك الفارين من الرقابة من الحكام المستبدين وأيضاً للمتطرفين ومنظري المؤامرة والمجرمين.

تتباهى Telegram على موقعها الإلكتروني بدورها في الحركات المؤيدة للديمقراطية في أماكن مثل إيران وبيلاروسيا وهونغ كونغ. لكنها واجهت محاولات لمنع المنصة من البرازيل لفشلها في تسليم معلومات عن النازيين الجدد. وعلى الرغم من معاملتها كقناة اتصال آمنة ، إلا أنها لا تتيح التشفير افتراضيًا. كما نفت الشركة أي تلميحات بأنها تتعاون مع الحكومة الروسية في الطلبات القانونية.

يقول المتحدث باسم Telegram ، ريمي فون ، إن المبدأ التوجيهي هو حيادية المعلومات والمساواة في المعاملة بغض النظر عن الآراء السياسية التي يعبر عنها المستخدمون. وتصر على أنها منصة آمنة مصممة خصيصًا للهروب من المراقبة الروسية. يقول فون: “لم تشارك Telegram أبدًا أي بيانات مع FSB أو أي سلطات أخرى في روسيا”.

لكن الحكومة الروسية – أو أي جهة فاعلة أخرى لديها موارد كافية – يمكنها أيضًا الترويج للروايات وزرع الارتباك والمعلومات المضللة الجماعية على Telegram. يمتلك دعاة الدعاية الروسية مثل فلاديمير سولوفيوف ووسائل الإعلام الحكومية الروسية قنواتهم الشعبية الخاصة.

يقول إيتو بوزياشفيلي ، باحث مشارك في مختبر أبحاث الطب الشرعي الرقمي (DFRLab) التابع للمجلس الأطلسي التابع لحلف الناتو ، إن العديد من قنوات الحرب الشعبية يديرها ضباط أمن حاليون وسابقون. “لا يمكننا التأكد من جدول أعمالهم وما اللعبة التي يلعبونها.”

لم يكن لدى مؤسس Rybar ، الذي عوقب الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي لنشره دعاية مؤيدة للكرملين ، أي مخاوف في تأكيد ذلك. يقول زفينشوك: “يمكنني القول ، دون أي تردد ، إنني أجريت اتصالات مع هيئات معينة تتولى تغطية المعلومات من جانب وزارة الدفاع”. “نحن نتبادل المعلومات ونحل مشاكل معينة ونلعب بعض الحيل معًا لإلحاق الضرر بالعدو.”

إيرينا بانكراتوفا ، المراسل الخاص لوحدة الأخبار الاقتصادية الروسية المستقلة الجرس، تقول إنها سعيدة لأن Telegram وفر فرصة للحديث عن الحرب. لكنها تعتقد أيضًا أن الناس يجب أن يكونوا مسؤولين عما ينشرونه. لهذا السبب قررت التحقيق في Rybar ، وكسرت عدم الكشف عن هويته Zvinchuk.

ربما يدرك الكرملين أنه يجب أن يكون هناك نوع من المنصة. وفي الوقت نفسه ، يحاول الكرملين السيطرة عليه “.

وتقول: “إن إخفاء الهوية للمعلومات لم يكن موجودًا في مثل هذا الحجم قبل تطوير Telegram”. “إنه يؤدي إلى عدم مسؤولية مطلقة عن المعلومات ، وهذا أمر خطير للغاية.”

في أكتوبر من العام الماضي ، دقت وسائل الإعلام الغربية ناقوس الخطر بشأن الاستعدادات المحتملة لهجوم نووي من روسيا. ظهر مقطع فيديو قصير يظهر عربة مدرعة ، وحدد المحلل البولندي كونراد موزيكا أنها تنتمي إلى إدارة عسكرية مسؤولة عن الأسلحة النووية. مصدر الفيديو كان Rybar.

سرعان ما نفى الخبراء العسكريون الخبر. ولكن على الرغم من أنه يجب التعامل مع المعلومات الموجودة على Telegram بحذر ، يعتقد بعض الخبراء أنه ربما لا يزال المكان الذي يمكن أن تنشر فيه أخبار الحرب الكبيرة القادمة – حتى عن هجوم نووي. “من المحتمل أن تكون Telegram هي أول من يخرج منها وسيأتي كثيفًا وسريعًا. يقول ويلدون: لقد رأينا ذلك في الماضي.

في الوقت الحالي ، تظل Telegram وثيقة حية لغزو روسيا لأوكرانيا. لكن علاقة الحكومة الروسية بالمنصة كانت مضطربة.

بعد محاولات غير مثمرة لحظر Telegram لرفضه تسليم مفاتيح التشفير إلى دائرة الأمن الفيدرالية (FSB) في عام 2018 ، رفعت منظمة الاتصالات الروسية Roskomnadzor الحظر المفروض على المنصة في عام 2020. وأكدت الوكالة أن التطبيق لن يتم حظره في أكتوبر 2022 وبدلاً من ذلك ، جربت السلطات الروسية أساليب مختلفة. أظهرت التحقيقات من كل من المنافذ الإخبارية المحلية والدولية أن روسيا تعمل على برنامج يمكنه تتبع مستخدمي Telegram المجهولين.

تقول بانكراتوفا: “يأخذ الكرملين الأمر على محمل الجد ويحاول أن يفعل شيئًا حياله”. “إذا فشل الكرملين في السيطرة على Telegram ، فقد يتم حظره”.

ويتعين على المدونين العسكريين فرض رقابة ذاتية حتى على منصة التهرب من الرقابة المزعومة. يقول بوزياشفيلي من DFRLab إنه على الرغم من اتهام القيادة العسكرية بسوء إدارة الصراع ، فإن انتقاد بوتين بين المدونين العسكريين كان “قريبًا من الصفر”. حاولت وزارة الدفاع فتح قضايا جنائية ضد المدونين الذين انتقدوا طريقة تعامل روسيا مع الحرب في ديسمبر من العام الماضي ، بمن فيهم زفينتشوك. تم التخلي عن الخطة ، لكن زفينشوك يقول إنه يدرك جيدًا أن هناك حدودًا يجب ألا يتجاوزها.

في الوقت الحالي ، يعكس دور Telegram في روسيا مفارقة طويلة الأمد: يخشى القادة الاستبداديون التبادل الحر للمعلومات ، لكنهم ما زالوا بحاجة إلى مكان ما للعثور عليها. ربما يدرك الكرملين أنه يجب أن يكون هناك نوع من المنصة. وفي الوقت نفسه ، يحاول الكرملين السيطرة عليه ، “كما تقول بانكراتوفا.

ويرى زفينتشوك أن عمله على Telegram يعود بالفائدة على روسيا. حتى لو اضطر إلى الخروج من القنوات الإعلامية الرسمية لتغطية الحرب ، فإنه يعتقد أن الحكومة ببساطة لا يمكنها حظر جميع المعلومات المتعلقة بها. “لا يمكنك فعل ذلك ، لأنه من المستحيل إطعام الناس ،” كما يقول. “إذا لم يقرأونا ، فسيذهبون ليقرأوا العدو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى